البحوث التعاونية

​​

يوفر مكتب البحث والتطوير التمويل لدعم جامعات المملكة العربية السعودية التي تجري بحوث تعاونية مع القطاع الخاص

لماذا يتم تقديم هذه المبادرة من قبل مكتب البحث والتطوير؟

تعتبر المشاريع البحثية التعاونية عامل مسرع لعملية نقل المعرفة بين الخبراء الأكاديميين والقطاع الخاص/الصناعي. هذه المشاريع يجب أن تدور حول تطوير البحوث ذات المستوى العالمي وترجمتها إلى تطبيقات عملية من خلال المشاريع التعاونية بين الجامعات والصناعة. تهدف مبادرة مشاريع البحوث التعاونية إلى:

- تقوية قدرة قطاع البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية على إنتاج بحوث عالية الجودة مع زيادة الأثر الاستراتيجي

- تطوير شراكات طويلة الأجل مع القطاع الخاص في إجراء البحوث والتطوير التي لها مصلحة مؤسسية مشتركة

- تمكين الباحثين من العمل في بيئة مختلفة لجمع المهارات مع تعزيز تبادل المعرفة

- تعزيز ثقافة البحث والتطوير المستدامة للتعاون عبر التخصصات

سوف تركز المبادرة على البحث القائم على التجربة حيث يتم تناول الحلول الممكنة للتحديات والمشاكل الرئيسية.

 

ما حجم الدعم؟

حجم الدعم.png 

الدعم: بين 200,000 و 500,000 ريال لمدة 2-3 سنوات

يستمر كل مشروع لمدة لا تقل عن سنتين او 3 سنوات كحد أقصى. واعتمادًا على حجم المشروع، يكون مكتب البحث والتطوير مسؤولًا عن تحديد مقدار التمويل المناسب الذي سيتم صرفه بالنسبة للمبلغ المطلوب في الطلب. ومع ذلك، بالنسبة للمشاريع التي تعتبر مؤهلة للحصول على هذه المنحة، فإن مساهمة القطاع الخاص /الصناعي مطلوبة، وسيؤدي التمويل المتوافق مع شريك الصناعي إلى تحسين فرص الباحثين في الحصول على الدعم.

من يمكنه التقدم بطلب؟

ستكون المنافسة مفتوحة للباحثين / فرق البحث في الجامعات السعودية الحكومية أو الخاصة. يجب أن يكون العضو او الباحث الرئيسي (أستاذ مساعد أو أعلى) من جامعة حكومية في المملكة العربية السعودية أو من جامعة خاصة في المملكة العربية السعودية (سعودي او غير سعودي) تحت مظلة وزارة التعليم. بالنسبة لشركاء الصناعة ، يمكن لفريق البحث التعاون ، ولا توجد متطلبات محددة بشأن نوع الشركات ، ولكن يجب أن يمتلكوا خبرة في مجال المشروع ويجب أن يكونوا قادرين على المساهمة مالياً أو مطابقة التمويل. يمكن أن يكون شريك الصناعة شركة دولية ولكن مطلوبًا أن يكون لديه عمليات في المملكة.

ما الذي يمكن إنفاق الدعم عليه ؟

بشكل عام يمكن تخصيص الأموال على النحو التالي: الراتب ، و تكلفة استخدام مرافق الجامعة ، والنفقات الأخرى مثل المواد الاستهلاكية والتنقل. جميع التفاصيل متوفرة في الدليل الإرشادي ادناه.

كيف أتقدم بطلب؟

يمكن العثور على مزيد من التفاصيل في:

الدليل الإرشادي

التعبير عن الاهتمام (المرحلة الاولى)​

الأسئلة الشائعة​​

خطاب نية العمل​ 

يجب تقديم الطلبات الخاصة بمبادرة مكتب نقل التقنية إلى مكتب البحث والتطوير إلكترونياً عبر نموذج الطلب المتوفر في الموقع (سيطرح قريبا)

يجب على مقدمي الطلب التأكد من استلام مكتب البحث والتطوير نماذج التعبير عن الاهتمام في موعد أقصاه الساعة 4 مساءً (16:00) يوم 21 فبراير 2019 كمستند PDF واحد. لن يتم النظر في الطلب غير المكتمل أو الطلب الذي لا يستوفي معايير الأهلية الموضحة في هذه الإرشادات. سيتم إبلاغ المتقدمين الفائزين الذين تم اختيارهم بمجرد اكتمال عملية التقييم.

لأي استفسارات بخصوص هذه المبادرة يرجى الاتصال بنا إلكترونيًا على uni-indus@moe.gov.sa