مبادرة دعم مرحلة زمالة ما بعد الدكتوراه

شكراً لتفاعلكم مع المبادرة وقد تم إغلاق استقبال طلبات التقديم عليها​​

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

يعلن برنامج البحث والتطوير انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة دعم مرحلة زمالة ما بعد الدكتوراه في شهر مارس 2018 م، والتي تهدف إلى دعم منح لخريجي مرحلة الدكتوراه في بداية حياتهم العملية لتطوير قدراتهم البحثية، ودعم الأنشطة البحثية في الجامعات الحكومية. يستهدف البرنامج بشكل أساسي تطوير قدرات ومهارات الباحثين السعوديين المؤهلين في المجالات العلمية والهندسية والصحية المرتبطة بحاجات المملكة وأولوياتها الاستراتيجية، ودعم مسيرة البحث في المملكة.

تتكون المنحة من دعم للجامعات السعودية لتكاليف المنحة، وتغطية سنوية لبعض تكاليف المواد المستهلكة في المشاريع البحثية، ودعم للجامعة في حالة وجود برنامج تدريبي سنوي للباحثين. ستبدأ المرحلة الأولى للمبادرة في التطبيق ابتداء من العام الجامعي 1439\1440 هـ لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات، ثم تتبعها مراحل أخرى في السنوات القادمة.

آلية البرنامج:

  • سيتم إرسال نموذج الطلب والقواعد المنظمة من قبل فريق البرنامج بالوزارة للجامعات الحكومية بتاريخ 4 مارس 2018 م.
  • يكون التقديم للبرنامج بتسليم نموذج طلب واحد للجامعة الواحدة بصيغة (بي دي إف) وفق النموذج المرسل من الوزارة، تبين فيه الجامعة الاتجاهات البحثية التي تركز عليها وتتميز فيها واستراتيجيتها في البحث العلمي وربط ذلك بعدد المنح التي ترغب في الحصول عليها، وتشرح فيه آلية التدريب والإشراف والبحث عن مؤهلين للبرنامج.
  • يتم استقبال الطلب موقعاً عليه من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي للجامعة المتقدمة على البريد الالكتروني للبرنامج RDO@moe.gov.sa في موعد أقصاه نهاية دوام يوم 8 أبريل 2018 م.